2‏/8‏/2011

تشيلي بحاجة لكم

المقالة التالية هي نقل حرفي لمقالة مترجمة من قبل الاخ جعفر حجير نشرها على صفحة البلوك التابعة له والموجودة على الرابط هنا الصفحة وهي مقالة جديرة بالقراءة وممتعة حقا. شكرا للاخ جعفر مرة اخرى


هل أنت مهاجر ضاق ذرعا بانتظار الحصول على بطاقة خضراء يمكن ألا تحصل عليها أبدا؟ أو انك ريادي تقني تحاول خفض التكاليف بشكل كبير؟ لدي اقتراح لك، توجه للجنوب. لا ، أنا لا أعني لوس أنجيليس أو سان دييجو، أنا أعني الذهاب بعيدا للجنوب في تشيلي. هناك سيرحبون بك بأذرع مفتوحة ، و سيوفروا لك حوافز من شانها أن تخفض من مصروفاتك بأكثر من النصف، و ستحيا في بلد تجعل كاليفورنيا تبدو باهتة.

لقد عدت لتوي من رحلة ساحرة من تشيلي. حيث دعتي الحكومة هناك للتعرف على مدى التقدم الذي حققوه بتحولهم إلى محور لخدمات التصدير للخارج. و لقد ذهلت بقدرتهم على تنمية خدمات التصدير للخارج انطلاقا من لا شيء وصولا إلى قرابة البليون دولار من العوائد هناك على مدار سبع سنوات. و لكنني حقيقة لم أتمكن من التعرف على كيفية تمكنوا من تحقيق النمو في خدمات التصدير للخارج ذات الكثافة البشرية العالية من دون التسبب بأي أضرار خانقة بالصناعة المحلية و ذلك باستعياب كل المهندسين و العلماء ذوي القدرات العالية إلى وظائف ذات اجور عالية في قطاع تكنولوجيا المعلومات. لقد أخبرتهم أنهم فرصة كافية للتنافس مع الهند في مجال خدمات التصدير للخارج بالطريقة ذاتها التي تنافسهم فيها الهند في تصدير النحاس. الهند تمتلك بليون مواطن بينما تشيلي تمتلك فقط 16 مليون مواطن، و هو عدد أقل من عدد سكان بعض المدن الهندية. ولكن تشيلي تمتلك ما نسبته 40% من المخزون العالمي من النحاس وهو تحوط رائع ضد التضخم.

من الممكن ألا تصبح تشيلي قوة كبرى في مجال خدمات التصدير للخارج. و لكن هذه الجوهرة الامريكية الجنوبية بإمكانها أن تتحول جيدا لأرض جديدة للفرص بالنسبة للمهاجرين بشكل عام و لمركز لتصدير الرياديين التقنيين.

لقد وضعت الحكومة التشيلية قائمة مذهلة من الحوافز للشركات التكنولوجية التي تصدر منتجاتها. تطلب الحكومة منك استثمار 500,000 دولار أمريكي على مدار خمس سنوات، و لكنك تتمتع المرونة بكيفية تنفيذ ذلك.

إذن، ماذا يمكنك الحصول مقابل هذا المبلغ؟ كبداية سيمنحوك تأشيرة. يمكنك الإقامة طالما تشاء و حتى بشكل دائم. تحتاج لتقديم خطة عمل، ولكنك تتمتع بكثير من الحرية فيما يصنف كعمل مقبول. أي شكل من منتجات التقنية المتقدمة، او المنتجات الطبية أو المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية او المنتجات الخضراء او منتجات التقنية النظيفة يمكنها أن توفر لك ختم الموافقة تماما كما توفرها لك جميع أشكال البرمجيات بما فيها برمجيات الألعاب عبر الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية. حتى لو أنك أردت تأسيس مركز اتصال أو خدمات دعم فني تحقق أرباحها من مبيعاتها للشركات الأجنبية و تعتقد أنها شرعية، ستحصل على التأشيرة.

ولكن بداية، يجب عليك أن تتأكد من الحكومة، أليس كذلك؟ ستوفر لك الحكومة تغطية بنسبة 60% من تكاليف البحث و التقييم و بحد أقصى 30,000 دولار للتمكن من زيارة و استكشاف تشيلي. كما سيقدموا لك منحة أخرى بقيمة 30,000 دولار لإطلاق شركتك في تشيلي. و إذا اخترت العمل من واحد من مراكز الحكومة التقنية، فإنها ستدفع عنك تكاليف إيجار 5 سنوات، و بحد أقصى مليون دولار، او انها ستقاسمك التكاليف في حال رغبتك بالتمركز في مكان آخر في هذه الدولة الرائعة.

و ماذا عن حوافز القوى العاملة؟ ستدفع تشيلي عنك. ستدفع لك الحكومة بصفتك رياديا مقبولا مبلغا يصل إلى 25,000 دولار لتغطية أي مصاريف تدريبية تدفعها في السنة الأولى لأي موظفين محليين تضمهم إلى شركتك. و بالمناسبة فإن تشيلي تضم كليات هندسة متميزة، و بالتالي فلن يكون صعبا عليك اختيار مبرمج للغة جافا اوسي شارب

هؤلاء عادة يحصلون على رواتب تتراوح بين 15,000 إلى 30,000 دولار سنويا. و في حال عدم قدرتك على إيجاد موهوب محلي تحتاجه؟ستدعمك تشيلي من أجل إحضار الأفراد من سنيفالي أو مومباي أو أي مكان آخر يتوافرون فيه. و يمكن تدريب هؤلاء الأشخاص مقابل مبالغ ضئيلة من المال. و في حال قررت شراء قطعة أرض لبناء مختبراتك أو مكاتبك الخاصة، سيقدموا لك 40% من تكاليفك وصولا إلى 2 مليون دولار كحد أقصى. و في حال رغبتك بإحضار أي من المهاجرين في الولايات المتحدة وفق نظام

أو أي موهوبين آخرين إلى تشيلي؟ ببساطة احصل على وظيفة تقنية شرعية و سيقدموا لك التأشيرة بدون أي أسئلة. ! هل بدأت تتوافق معي؟

ملاحظة: في حال تمكن تشيلي من سحب ربع عدد حملة تأشيرات

العاملين حاليا في وظائف التكنولوجيا في أمريكا، سيقتربون من مضاعفة حجم قواهم العاملة في مجال التكنولوجيا

ولكن انتظر، يجب ان تكون هناك فائدة. لم اتمكن من معرفتها. لقد زرت فينا ديل مار و هو منتجع سياحي شاطئي يبعد سفر ساعة عن سانتياجو.هناك كان الجو و المشهد الطبيعي تماما مثل كاليفورنيا (ما عدا انعكاس الفصول، حيث انها تكون شتاء هنا عندما يكون الصيف في الولايات المتحدة) تقع فينا ديل مار بالقرب من ريف النبيذ التشيلي، متفاخرة بشواطئها الساحرة و تيدو كنسخة متطورة من ميامي. و لعلمك، فإن أجرة شقة مفروشة مكونة من غرفتين نوم على شاطئ البحر تبلغ 500 دولار فقط. و حتى العاصمة سانتياجو، فإنها تبدو كمدينة اوروبية حديثة بمعدل جرائم منخفض للغاية و جو رائع و مواطنين لطفاء. لأبناء كاليفورنيا أقول أن تشيلي لديها رياضة تزلج على الماء رائعة.

و لتلخيص كل هذا، تعتبر تشيلي ديمقراطية مزدهرة تمتلك واحد من أشد الاقتصادات انفتاحا في أمريكا الجنوبية. و حقيقة لو انني كنت في مرحلة تأسيس شركة تكنولوجية حديثة، و لم اكن أحتاج للتواجد في هذه المنطقة تحديدا، لفضلت البدء في تشيلي بحماس. ما ادهشني حقيقة هو عدد الأطفال الذين قابلتهم الذين تباهوا بكون بلدهم "بلد المهاجرين". كل واحد هناك يقص حكايات عن كيف بنى المهاجرون تشيلي و كيف رحبت تشيلي بأكثر الأفراد موهبة و تعرضا للظلم. لقد ذكرني هذا بأمريكا يوم أن كانت تلوم المهاجرين عن كل العجز و المأسي. الأمر يبدو جيدا فعلا، أليس كذلك؟ هناك بعض السلبيات، منها ان تشيلي على بعد 15 ساعة طيران من الساحل الغربي ، و إذا رغبت بالإقامة طويلا، يجب عليك تعلم الإسبانية. و هذا لا يعد أبدا ثمنا كبيرا تدفعه مقابل كل تلك المنافع.

تتوق للتخلص من التكاليف و المعوقات الكبيرة في عالم التكنولوجيا الأمريكي الشمالي؟ اذهب جنوبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق