25‏/8‏/2011

كردستان العراق تطلب عروضًا لإقامة محطات كهرباء


بغداد: قالت وزارة الكهرباء في المنطقة الكردية المتمتعة بشبه حكم ذاتي في شمال العراق يوم الخميس انها دعت المستثمرين إلى التقدم بعروض لاقامة محطات توليد كهرباء بطاقة 4500 ميغاوات لزيادة طاقتها الانتاجية الى ستة الاف ميغاوات.

وقالت الوزارة في بيان نشرته صحيفة الشرق الاوسط المحلية انها تحتاج مستثمرين لبناء وتشغيل محطات كهرباء. وطلبت الوزارة كذلك مقترحات لبناء شبكة كهرباء بطاقة 400 كيلو فولت تربط بالشبكة القائمة في المنطقة، التي تبلغ طاقتها 132 كيلو فولت. وأضافت أن الموعد النهائي لتلقي المقترحات 15 سبتمبر/ ايلول المقبل.

وقال وزير الكهرباء العراقي السابق رعد شلال في مارس/ اذار الماضي ان الطلب العراقي على الكهرباء في فصل الصيف يمكن أن يصل الى 15 الف ميغاوات، بينما تبلغ الطاقة الانتاجية نحو سبعة الاف ميغاوات فقط، أي ما يكفي لتوفير الكهرباء لمدة ثمان ساعات يوميا فقط في معظم أرجاء البلاد.

وقالت وزارة كهرباء كردستان ان المنطقة التي تتمتع باستقرار اقتصادي أكبر ووضع أمني أفضل من بقية أرجاء العراق تمكنت من توفير الكهرباء لنحو 22 ساعة يوميًا في ذروة الطلب في أغسطس/ اب.

وقدم شلال استقالته في وقت سابق هذا الشهر بناء على طلب من رئيس الوزراء نوري المالكي بعد الكشف عن مخالفات بملايين الدولارات في صفقات الكهرباء مع شركتين أجنبيتين.

وتحصل كردستان على 17 % من اجمالي الميزانية الاتحادية. وفي عام 2011 بلغت ميزانية العراق 82.6 مليار دولار حسبت على أساس سعر للنفط عند 76.50 دولار للبرميل في المتوسط.

المصدر ايلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق